يوم دراسي حول تقييم وضع حيز التنفيذ للقانون المحدد للقواعد المطبقة في مجال التمهين والنصوص التطبيقية له وآفاق تطوير نمط التمهين

أشرف السيد وزير التكوين والتعليم المهنيين الدكتور ياسين مرابي يوم الخميس 03 نوفمبر 2022، على افتتاح اليوم الدراسي حول تقييم وضع حيز التنفيذ للقانون رقم 18-10 المؤرخ في 10 جوان 2018 الذي يحدد القواعد المطبقة في مجال التمهين والنصوص التطبيقية له، وآفاق تطوير نمط التمهين وذلك في إطار سلسلة الأيام الدراسية التي تقرر تنظيمها على مستوى المقاطعات الستة، والبداية كانت من ولاية تيزي وزو بعنوان مقاطعة ولايات الوسط التي تضم كل من ولايات الجزائر، بومرداس، تيبازة، تندوف وتيزي وزو.
جرت أشغال اليوم الدراسي كما يلي:
تمت الأشغال في جلسات عامة وفي ورشات:
– تضمنت الجلسات العامة مداخلات متبوعة بنقاشات.

بعد الكلمة الترحيبية لكل من المدير الولائي للتكوين والتعليم المهنيين لولاية تيزي وزو والسيد والي الولاية، ألقى السيد وزير التكوين والتعليم المهنيين مداخلته التي كانت بمثابة ورقة طريق لأشغال اليوم الدراسي، ثم تلتها مداخلة السيد شيحي لحسن المدير الفرعي للتمهين، حول ما تم انجازه بعد صدور القانون رقم 18-10 المؤرخ في 10 جوان 2018 الذي يحدد القواعد المطبقة في مجال التمهين. وكذا مداخلتين لمؤسستين اقتصاديتين عمومية وخاصة حول تجربتهم فيما يخص التكفل بالمتمهنين، تنظيم تكوينهم التطبيقي وإدماجهم المهني، والإضافة المقدمة لمعلمي التمهين بعد متابعة التكوين البيداغوجي.

بعد المداخلات تم تشكيل الورشات الخمس التي تناولت المواضيع التالية:
الورشة 1: تقييم عملية وضع حيز التنفيذ للقانون 18-10 المؤرخ في 10 جوان 2018، الذي يحدد المطبقة في التمهين والنصوص التطبيقية له،
الورشة 2: أدوات التسيير البيداغوجي للتكوين في نمط التمهين،
الورشة 3: تخصيص مؤسسات عمومية للتكوين المهني في نمط التمهين ( تنظيمها و سيرها)،
الورشة 4: مناقشة وإثراء مشاريع نصوص تطبيقية للقانون رقم 18-10 المؤرخ في 10 جوان 2018 الذي يحدد القواعد المطبقة في مجال التمهين،
الورشة 5: عملية التكوين البيداغوجي لمعلمي التمهين( المنشور الوزاري رقم 01المؤرخ في 24 فيفري2022).

استأنفت أشغال اليوم الدراسي في الفترة المسائية في الورشات إلى غاية الساعة السادسة مساء حيث تمت تلاوة تقارير الورشات الخمس في جلسة علنية تحت إشراف السيد شيحي لحسن المدير الفرعي للتمهين والتي كانت بمثابة توصيات قابلة للتجسيد وتمت مناقشتها من قبل المشاركين.

Comments are closed.