زيارة عمل وتفقد لولاية أم البواقي

حل وزير التكوين والتعليم المهنيين د.مرابي ياسين يوم الاثنين 06 نوفمبر 2023 بولاية أم البواقي من أجل زيارة عمل و تفقد لقطاعه ستبدأ يوم غد الثلاثاء 07 نوفمبر 2023 ، وجد السيد الوزير في لقائه بإقامة الولاية السيد عيسات عيسي والي ولاية أم البواقي و رئيس المجلس الشعبي الولائي، السلطات المدنية و الأمنية و العسكرية، نواب البرلمان بغرفتيه، المندوب المحلي لوسيط الجمهورية ، الأسرة الثورية رئيس دائرة ام البواقي رئيس المجلس الشعبي البلدي و تأتي هذه الزيارة التفقدية التي ستدوم ليوم واحد من ضمن سلسلة الزيارات الميدانية التي قادت السيد الوزير إلى ولايات الوطن للوقوف عن كثب على قطاع التكوين و التعليم المهنيين.

النقطة الأولى من برنامج الزيارة إلى ولاية أم البواقي “لؤلؤة الشرق الجزائري”، هذه الولاية التاريخية المجاهدة الشاهدة على بطولات الشهيد” العربي بن مهيدي” و نضاله أثناء الثورة التحريرية، كانت بزيارة المركز الثقافي الإسلامي الشهيد “مسعودي عباس” أين سيتم تنظيم يوم مفتوح لفعاليات المجتمع المدني حول ” تخصصات التكوين المهني عبر منصة تسيير “.

ليشرف بعدها السيد الوزير على إمضاء إتفاقيات شراكة بين مديرية التكوين والتعليم المهنيين لولاية أم البواقي وكل من؛

  •  شركة سونلغاز للتوزيع بالولاية.
  •  مديرية النشاط الإجتماعي و التضامن.
  •  المؤسسة العمومية للنقل الحضري و شبه الحضري.
  • النقطة الثانية من الزيارة التفقدية للسيد وزير التكوين و التعليم المهنيين د.ياسين مرابي لقطاعه بولاية أم البواقي قادته إلى مركز التكوين المهني و التمهين “عبد الحفيظ سنحضري” أين عاين معرض مخصص لمنتوجات المرأة الريفية و الماكثة في البيت ووقف على ما تصنعه أيادي حرائر شمال الأوراس الأشم بعد التكوين و التأطير الذي شملهن، حيث قام السيد الوزير بتشجيعهن على مواصلة المشوار و الإعتماد على الذات في خلق الثروة و فرص العمل.

تلاها زيارة السيد الوزير إلى فوج معلمي التمهين أين أكد على ضرورة العمل بنظام التقويم الذي يفرج عن الطاقات و المواهب الكامنة لدى المتكونين و المتمهنين و يزيد من رغبتهم في الإجتهاد و النشاط و الإبداع لما يخلق نموذجا من طالبي التكوين يعول عليهم في سوق العمل مستقبلا، خصصت المحطة الأخيرة بهذا المركز لزيارة مختلف ورشاته و الوقوف على التجهيزات المستعملة في تلقين المتكونين و المتربصين مختلف الحرف و المهارات .

النقطة الثالثة من الزيارة التفقدية للسيد وزير التكوين والتعليم المهنيين د.مرابي ياسين لقطاعه بولاية أم البواقي كانت بالمؤسسة العسكرية لخياطة الألبسة وحدة عين البيضاء، أين كان في استقبال السيد الوزير برفقة السيد والي ولاية ام البواقي والوفد المرافق قائد القطاع العملياتي والإطارات المؤسسة حيث تلقى عرض تقنيا مبرزا عدد موظفي المؤسسة من خريجي قطاع التكوين و التعليم المهني و البالغ عدد479 من مختلف شهادات التكوينية ليزور بعدها المتمهنين في ورشات الخياطة بالمؤسسة ويقف على وضعية المتمهنين و منجزاتهم.

النقطة الرابعة من الزيارة التفقدية للسيد وزير التكوين و التعليم المهنيين د.مرابي ياسين لقطاعه بولاية أم البواقي، قام فيها بتدشين و تسمية المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني “الإخوة بكاكرة” ببلدية عين البيضاء.

النقطة الخامسة من الزيارة التفقدية للسيد وزير التكوين و التعليم المهنيين د.مرابي ياسين لقطاعه بولاية أم البواقي خصصت للتعريج على البيئة المفتوحة لإدارة السجون و الوقوف على مدى استجابة النزلاء للتكوينات المتوفرة مع ما يتناسب و الاحتياج تحضيرا للانسجام المجتمعي و المهني بعد انقضاء فترة العقوبة.

وجد السيد الوزير في لقائه بمعية السيد والي ولاية أم البواقي والوفد المرافق مدير المؤسسة العقابية واطاراتها في استقباله ليتلقى عرض تقني عن المؤسسة والتخصصات المتوفرة وعدد المتمهنين والبالغ عددهم 644 في الوسط المغلق و23 في البيئة المفتوحة، ليعرج بعدها السيد الوزير على معرض مصغر لمنتجات النزلاء المتمهنين. وأعطى السيد الوزير إشارة انطلاق عملية جني الزيتون من طرف النزلاء، ليتوجه بعد الى فرع تخصص تربية النحل ليقف على ظروف تكوينهم. وعلى مدى استجابة النزلاء للتكوينات المتوفرة مع ما يتناسب والاحتياج تحضيرا للانسجام المجتمعي المهني.

النقطة السادسة والأخيرة من الزيارة التفقدية للسيد وزير التكوين و التعليم المهنيين د.مرابي ياسين لقطاعه بولاية أم البواقي قادته نحو شركة البطاريات و زيارة مؤسسة الاتفاق لصناعة المصفاة للوقوف على بيئة العمل و طبيعة التكوين المقدم لفائدة المتمهنين، حيث زارهم السيد الوزير في ورشات الانتاج و كانت فرصة شكر فيها السيد الوزير مديري المؤسستين و من خلالهما الطاقم الإداري و التقني على المجهودات المبذولة في سبيل الرقي بالفعل التكويني لما ينتج من يد عاملة مؤهلة بسوق الشغل مستقبلا.

Comments are closed.