زيارة عمل وتفقد لولاية جيجل

استهل السيد وزير التكوين والتعليم المهنيين د.مرابي ياسين زيارته التفقدية يوم 11 أفريل 2023، إلى ولاية جيجل بزيارة مركز التكوين المهني والتمهين ذكور “بولحرث صالح”، حيث استمع إلى عرض قدمه السادة المدير الولائي ومدير المركز حول البطاقة التقنية للقطاع و للمؤسسة، كما تفقد السيد الوزير ورشات مراقبة تعبئة وتغليف منتجات الألبان، ميكانيك تصليح مركبات الوزن الخفيف، ترصيص صحي وغاز، حيث استمع إلى انشغالات الأساتذة والمتربصين، كما حث مسؤولي القطاع على التركيز على الاستراتجية الإعلاميةلاستقطاب أكبر عدد ممكن من طالبي التكوين.

المحطة الثانية من زيارة السيد وزبر التكوين والتعليم المهنيين كانت بمعهد التعليم المهني “الشهيد بوعتورة مريم” جيجل، حيث قدم السيد مدير المعهد عرض حول المعهد ثم زار السيد الوزير الورشات والأقسام للوقوف على وضعية تكوين التلاميذ، كما جاب السيد الوزير أجنحة معرض الحرفيين، ثم أعطى إشارة انطلاق دورة في كرة القدم ببن النادي الهاوي للجمعية الرياضية الولائية لقطاع التكوين والتعليم المهنيين ووفاق حي موسى.

ليشرف بعدها السيد الوزير في سياق زيارته إلى معهد التعليم المهني الشهيد ” بوعتورة مريم ” على يوم دراسي موسوم ب “من أجل رصد وتقييم الاحتياجات من التكوين في قطاع السياحة والصناعة التقليدية “.
تفقد السيد وزير التكوين والتعليم المهنيين الفندق والمطعم البيداغوجي بمعهد التعليم المهني، أين أبدى إعجابه بمستوى الخدمات المقدمة من متربصي فندقة وسياحة ودعى إلى الترويج لهذا الصرح التكويني السياحي.

تنقل السيد الوزير في محطته الرابعة إلى المنطقة الصناعية بلارة ببلدية ميلية لزيارة الشركة الجزائرية القطرية للحديد والصلب، حيث استمع إلى عرض قدمه نائب المدير العام للشركة حول الفرص المتاحة للمتمهنين ثم تفقد وضعية تكوين المتمهنين بذات الشركة، حيث أبدى إعجابه بمستوى التكوين النوعي وإدماج جل المتمهنين، ثم أشرف السيد وزير التكوين والتعليم رفقة السيد والي ولاية جيجل على تكريم معلمي التمهين.
ليتنقل بعدها السيد وزير التكوين والتعليم المهنيين د.مرابي ياسين إلى ميناء ” جن جن ” لتفقد وضعية المتمهنين الذين يستفيدون من تكوين تطبيقي عالي المستوى، ثم استمع السيد الوزير إلى عرض قدمه مدير ميناء ” جن جن ” حول الفرص المتاحة لقطاع التكوين المهني في مجال التمهين في مختلف التخصصات، كما ثمن السيد الوزير تعاون ميناء “جن جن” مع قطاع التكوين والتعليم المهنيين في ادماج نسبة معتبرة من المتمهنين، وفي الاخير أشرف السيد الوزير رفقة السيد الوالي على امضاء اتفاقية شراكة وتعاون يين مديرية التكوين والتعليم المهنيين وميناء ” جن جن “.
زار السيد وزير التكوين والتعليم المهنيين د.مرابي ياسين رفقة السيد والي ولاية جيجل والوفد المرافق له في المحطة الأخيرة، المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني بالطاهير حيث استمع السيد الوزير إلى عرض قدمه مدير المعهد، كما زار السيد الوزير الورشات والأقسام البيداغوجية تخصص مسح طوبوغرافي والبناء كما استمع السيد الوزير إلى إنشغالات المتربصين، وفي الاخير اختتمت الزيارة بندوة صحفية.

أهم ما جاء في تصريحات السيد وزير التكوين والتعليم المهنيين في ولاية جيجل:

-ولاية جيحل مفتوحة على البحر تاريخيا و حاضرا مما يتطلب اولوية مهن البحر..
-جيجل تعتبر رهان مستقبلي للاقتصاد الوطني من خلال الميناء الضخم بجن جن .
-مهن الميناء لم تعد تقليدية بل اصبحت بالرقمنة، مما يتطلب تكوين مكافئ للاحتياجات والتطور في نفس الوقت، باعتبار البحر جزء من الامن الغذائي و جزء من الاقتصاد،
او جزء من السياحة.
-أصبح التكوين المهني بصيص امل في مواجهة الهروب نحو الهجرة الغير شرعية او غيرها.
-ولاية جيجل منطقة غنية بالزيتون ولابد من صناعات تحويلية لهذا المنتوج و قطاعنا يساهم في توفير الكفاءات الضرورية، لذلك يجب الاعتماد على إستراتيجية اعلامية محكمة متعددة الأبعاد يشارك فيها الأستاذ الحرفي متخرجي القطاع الإعلام، فعاليات المجتمع المدني و مختلف الشركاء لاستقطاب اكبر عدد ممكن من الشباب.
-يجب أن يكون التكوين المهني جواري و منفتح مع الإعتماد على لغة بسيطة يفهمها الشباب.
-تنظيم توأمة بيداغوجية في تخصص تصليح السيارات بين مركزي التكوين المهني” ذكور ” بوالحرث صالح و العنصر ومركز السانية بوهران.
-القطاع اليوم يتماشى في استراتيجيته مع أهداف التنمية المستدامة لتحقيق الأمن الغذائي والمائي والطاقوي والرقمنة، إذ يعتبر قطاع التكوين من القطاعات الرائدة في انتهاج الرقمنة تجسيدا لتعليمات رئيس الجمهورية و مخطط عمل الحكومة بمنصة رقمية تسيير التي تيسر عملية المرافقة، المراقبة والتقييم.
-استعداداً للموسم الصيفي و بالتنسيق مع السلطات المحلية على رأسها السيد والي ولاية جيجل، سيشارك القطاع بمتربصيه في إستقبال الوافدين إلى ولاية جيجل في العطلة الصيفية بغية توجيههم وتقديم خدمة سياحية مميزة.
-إثراء النسيج المؤسساتي للتكوين المهني عبر الولاية بناءا على رغبة السيد الوالي نعتزم انشاء مؤسسة تكوينية لكل 3 بلديات على الاقل.

Comments are closed.