زيارة عمل وتفقد لولاية تندوف

حل وزير التكوين والتعليم المهنيين د.مرابي ياسين فجر اليوم الثلاثاء 16 ماي 2023 بمطار تندوف.
  •  حيث سيشرع السيد الوزير في زيارة عمل وتفقد لولاية تندوف رفقة السيد مخبي محمد والي ولاية تندوف، يعاين من خلالها مؤسسات القطاع ويلتقي بمستخدمي القطاع على المستوى المحلي والمتربصين و المتمهنين بمختلف المعاهد والمراكز التكوينية.
  •  كما سيُشرف على الإفتتاح الرسمي لليوم الدراسي الإعلامي الموسوم بالنصوص القانونية المتعلقة بتقييم و تتويج التكوين عن طريق التمهين.
  •  سيتفضل السيد الوزير بزيارة مؤسسات إقتصادية للوقوف على وضعية المتمهنين.
  • المحطة الأولى من زيارة التفقد والعمل التي قادت السيد وزير التكوين والتعليم المهنيين د.مرابي ياسين إلى ولاية تندوف مرفوقا بالسيد الوالي محمد مخبي كانت بالمعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني تندوف، حيث تفضل السيد الوزير بتدشين المعهد، كما استمع إلى عرض حول القطاع بولاية تندوف من حيث عدد المتربصين والمتمهنين، الشعب والتخصصات المهنية، اتفاقيات الشراكة، و فرص الإدماج المهني الممنوحة لمتخرجي القطاع، على هامش زيارة السيد وزير التكوين والتعليم المهنيين د.مرابي ياسين إلى المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني المجاهد المرحوم “محمد مرزوق ” بتندوف جاب السيد الوزير أجنحة معرض المؤسسات المستقبلة للمتمهنين وحرفي غرفة الصناعة التقليدية والحرف حيث أبدى إعجابه بالمنتوجات وإبداعات أنامل أبناء تندوف كما تبادل السيد الوزير النقاش مع مختلف العارضين اصحاب المؤسسات على غرار الفلاحين ومربي الأسماك.
  • أشرف السيد وزير التكوين والتعليم المهنيين د.مرابي ياسين مرفوقا بالسيد والي ولاية تندوف السيد مخبي محمد من قاعة المحاضرات بالمعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني المجاهد المرحوم ” محمد مرزوق ” بتندوف على افتتاح اليوم الدراسي الموسوم ” بكيفيات تقييم وتتويج التكوين عن طريق التمهين” بحضور السلطات المحلية مدنية و عسكرية ، نواب بالبرلمان ، عضو المرصد الوطني للمجتمع المدني، أعضاء المجلس الأعلى للشباب، خبراء ، أساتذة ، متعاملين إقتصاديين ،أبنائنا المتربصين و المتمهنين، حيث ثمن السيد الوزير مثل هذه الندوات البيداغوجية التي تساهم في البحث عن آليات تفعيل وتطوير نمط التكوين عن طريق التمهين و في اختتام زيارته للمعهد اشرف السيد الوزير على إمضاء بروتوكول اتفاقية عمل وشراكة بين :مديرية التكوين و التعليم المهنيين ومحافظة الغابات، مديرية التكوين والتعليم المهنيين و مديرية الطاقة والمناجم.
  • المحطة الثانية من زيارة العمل والتفقد التي قادت السيد وزير التكوين والتعليم المهنيين د.مرابي ياسين إلى ولاية تندوف مركز التكوين المهني والتمهين ” محمد بلوزداد ” حيث استمع السيد الوزير إلى عرض تقني مفصل قدمه مدير المركز الذي وضح فيه المعطيات والاحصائيات الدقيقة بخصوص عدد المتكونين الطاقم البيداغوجي والإداري وعديد التفاصيل، كما وقف السيد الوزير على وضعية تكوين ابناءنا المتربصيين داخل الورشات والأقسام البيداغوجية أين استمع إلى انشغالات المتربصين والأساتذة وفي ختام زيارته إلى ذات المركز تفضل السيد الوزير بوضع حجر الاساس لإنجاز نصف داخلية بالمركز.
  • تفقد السيد وزير التكوين والتعليم المهنيين في المحطة الثالثة من زيارة العمل والتفقد التي قادته إلى ولاية تندوف مركز التكوين المهني والتمهين ” طالب عبد الرحمن ” أين إستمع السيد الوزير إلى عرض البطاقة التقنية حول المركز قدمه السيد المدير ليزور بعد ذلك السيد الوزير المتربصين والمتمهنين في الأقسام البيداغوجية والورشات ووقف على مدى توفر الوسائل البيداغوجية بعد نقاش مع الأساتذة ومعلمي التمهين وجه السيد الوزير تعليمات صارمة بضرورة تحويل التجهيزات البيداغوجية الغير مستغلة إلى مؤسسات تكوينية أخرى بتندوف حسب إحتياجات وطلبات أبناء المنطقة، ليتفضل السيد الوزير بعدها بزيارة دار المرافقة والادماج أين أسدى تعليمات بضرورة تكثيف العمل الجواري و التشاركي لإستقطاب الشباب ومرافقتهم قبل وأثناء وبعد التكوين.
  • المحطة الأخيرة من زيارة العمل والتفقد التي قادت السيد وزير التكوين والتعليم المهنيين د.مرابي ياسين إلى ولاية تندوف رفقة السيد الوالي محمد مخبي زيارة ” محطة إنتاج الطاقة الشمسية ” طريق مركالة تندوف حرصا منه على الإطلاع على وضعية المتمهنين في المؤسسة وتحفيزهم على مواصلة تكوينهم بكل تفاني وجدية خاصة مع الحظوظ المتوفرة للمتمهنين في الإندماج المهني.

أهم ما جاء في تصريحات السيد وزير التكوين والتعليم المهنيين د.مرابي ياسين في الزيارة التفقدية التي قادته إلى ولاية تندوف:

  • تندوف رمز من رموز أمننا القومي وباعتبار قطاع التكوين والتعليم المهنيين من أهم القطاعات المساهمة في تحقيق الأمن القومي نسعى دوما إلى توفير احتياجات المنطقة من كفاءات مهنية.
  •  إقتصاد المستقبل أكيد ستلعب فيه تندوف بشكل بارز ، من خلال غار جبيلات والطاقة الشمسية والسكك الحديدية والمعبر الحدودي إلى دول غرب افريقيا.
  • كل ذلك سيرافقه قطاع التكوين والتعليم المهنيين بالشباب المؤهل، هذا الأخير يعتبر من أولويات القطاع الذي يعمل على تكوينه بمختلف الأنماط من تكوين حضوري، تكوين عن بعد، تكوين خارج أوقات العمل، تكوين مرافق، لمنحة البطالة.
  •  التكوين المهني اليوم يتصدى لتحدي إقتصاد المعرفة وتحديث المهن وربطها بالرقمنة والحمد الله القطاع قطع أشواطا هائلة في هذا المجال.
  •  خلال زيارتنا إلى المؤسسات التكوينية، أسدينا تعليمات وتوصيات لتفعيل وترقية التكوين المهني ليتماشى وتطلعات ساكنة تندوف.
  • ضرورة فتح تخصصات فلاحية بالمعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني الذي تم تدشينه اليوم نزولا عند طلب فلاحي المنطقة.
  •  التحضير لأيام دراسية تتعلق بالمهن الفلاحية لتنمية وتطوير كل الشعب التي لها علاقة مع الفلاحة.
  •  إضافة مناصب مالية لاسيما مايتعلق بالأساتذة في الإختصاصات التي تحتاجها ولاية تندوف.
  •  تنظيم أيام تطوعية مع محافظة الغابات بمشاركة المتربصين والمتمهنين.
  •  ضرورة تطبيق المنشور المشترك المتعلق بالتوظيف المباشر للمتمهنين في ولايات الجنوب و مراقبة مدى تنفيذه تحت إشراف السلطات المحلية و المفتشية الولائية للعمل.
  • تحويل التجهيزات و الوسائل التقنية، البيداغوجية الغير مستغلة عبر بعض الولايات الى مؤسسات التكوين في ولاية تندوف وفق متطلبات الخريطة البيداغوجية للولاية.
  •  فتح تخصص صيانة السكك الحديدية بالولاية في دورة سبتمبر 2023، تماشيا والتنمية التي تشهدها المنطقة بغية دعم مشروع غار جبيلات مع فتح تكوينات لها علاقة بهذا المنجم الحيوي والإستراتيجي.
  • الإسراع في تنفيذ التوأمة البيداغوجية بين تندوف و وهران في التخصصات الميكانيكية مع المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني “السانيا”.
  • نجدد التزامنا وحرصنا الدائم على توفير تكوينات ملائمة لأشقائنا بالصحراء الغربية ولكل الدول الإفريقية تجسيدا لسياسة رئيس الجمهورية الداعمة لتنمية الدول الإفريقية ودعم الشباب الإفريقي.
  •  وفي الاخير لا يفوتنا أن نوجه تحية تقدير و إجلال لجيشنا العظيم، جيش التحرير على القدرة والكفاءة واليقظة و واجبنا احتضانهم والتلاحم معهم من خلال المهن المساعدة لهم.
  •  يسعى قطاعنا دوما للحد من الآفات الإجتماعية الخطيرة التي أضحت أسلحة حرب ضد الجزائر على غرار الهجرة الغير شرعية، المخدرات و الجريمة المنظمة.

Comments are closed.