زيارة عمل وتفقد لولاية ميلة

استهل السيد وزير التكوين و التعليم المهنيين الدكتور مرابي ياسين و الوفد المرافق له زيارة العمل و التفقد التي قادته إلى ولاية ميلة بمقر الولاية أين استمع الى الكلمة الترحيبية للسيد الوالي مصطفى قريش
  •  ألقى بعدها السيد الوزير كلمة بمناسبة اشرافه على اليوم المفتوح لفائدة فعاليات المجتمع المدني للتعريف بتخصصات و تكوينات القطاع.
  • تلاها التدخل الذي قامت به السيدة بلمجات سميرة المديرة الولائية للتكوين و التعليم المهنيين بتقديم مؤشرات القطاع لولاية ميلة على المنصة الرقمية ” تسيير “.
  • من جهته قام السيد الوزير بالرد عل مختلف مداخلات أفراد المجتمع المدني التي تخص قطاع التكوين والتعليم المهنيين.

أهم ما جاء في كلمة وزير التكوين والتعليم المهنيين الدكتور ياسين مرابي خلال الزيارة التي قادته إلى ولاية ميلة اليوم الإثنين 08 جانفي 2024,وذلك للإشراف على اليوم المفتوح لفائدة فعاليات المجتمع المدني للتعريف بالتخصصات والتكوينات

  •  إنه لمن دواعي السرور التواجد بمعية هذا الجمع الكريم، وفي ضيافة هذه الولاية التاريخية الواقعة في قلب الشمال الشرقي للجزائر والتي تزخر بمعالم تاريخية ومقومات سياحية بامتياز.
  • يندرج موضوع هذه الزيارة في الإشراف على هذا الفضاء التفاعلي الذي يندرج في إطار اللقاءات التي دأبنا على تنظيمها على مستوى القطاع.
  • الهدف من هذه اللقاءات هو إستعراض مختلف التخصصات المهنية الـمُوفّرة و الـمُدّرجة في مدونة الشعب المهنية وتخصصات التكوين المهني، البالغ عددها 495 تخصصاً و23 شعبة مهنية، قابلة للتحيين والتحديث، وذلك من خلال المنصة الإلكترونية الـمُسّماة ” تسيير” التي تّم إطلاقها مُؤخرا والتي تُعنى كما تعلمون، بمختلف الجوانب المتعلقة بالتسيير الإداري والمالي والبيداغوجي للمؤسسات التكوينية التابعة للقطاع.
  • تعتبر منصة “تسيير” وسيلة تواصل وربط بين هذه المؤسسات ومصالح الإدارة المركزية، بغية تحقيق هدف توحيد العمل الإداري والبيداغوجي وفق وتيرة سريعة و دقيقة، كما تُستعمل للحصول على المعلومات المطلوبة لتحديد المؤشرات والإحصائيات التي تُساعد على اتخاذ القرارات في الوقت المناسب وتضمن المتابعة المُستمرة و الآنية لكل النشاطات الـمُدّرجة ضمن هذه المنصة.
  • يجدر التذكير بهذه المناسبة، أن قطاع التكوين والتعليم المهنيين يسعى من خلال برنامج نشاطه إلى رقمنة وعصرنة مختلف هياكله، من خلال تحديث أدوات وأعمال التسيير التقني والبيداغوجي والإداري والمالي وعصرنة منظومة المتابعة البيداغوجية ووضع منظومة إعلامية إحصائية داخلية وخارجية وعصرنة منظومة قيادة القطاع، بإقامة مسعى الجودة، ضمن إطار مشروع المؤسسة.
  • يندرج هذا المسعى، تطبيقاً لإحدى إلتزامات السيد رئيس الجمهورية والتي نصت حرفيا على ما يلي ” تحقيق تَحّول رقمي، لتحسين الاتصال وتعميم استخدام تكنولوجيات الإعلام والاتصال، خاصة في إدارات المرفق العمومي وتحسين حوكمة القطاع الاقتصادي”.
  • كما تّم إدراج هذه الأولوية ضمن مخطط عمل الحكومة في المحور المتّضمن عصرنة الإدارة والوظيفة العمومية، من خلال ضمان التحول الرقمي الذي أضحى ضرورة حتمية لتحسين جودة خدمات المرفق العمومي وعلاقاته بمرتفقيه، ببروز حوكمة إلكترونية حقيقية…….”.
  • يبدو جليا الأهمية القصوى التي توليها أعلى السلطات العمومية لهذا المجال الحيوي، لضمان الحوكمة في تسيير الشأن العام وهذا ما نصبو إلى تحقيقه على مستوى قطاعنا، من خلال تبّني إستراتيجية رقمية مُتعددة الأوجه، ترتكز على أربعة محاور أساسية والمتمثلة فيما يلي:
  •  محور الحوكمة، الـمُرتكز على جمع البيانات والمعلومات حول نشاطات القطاع وجعلها متناسقة وأكثر فعالية، تسمح باتخاذ أفضل وأنجع القرارات في الوقت المناسب؛
  • محور البنية التحتية: من خلال توفير بُنى تَحْتِية مُنَاسِبة لتوفير الخدمات الرقمية، بإنجاز مراكز البيانات والخَوَادِم والربط وأمن المعلومات وتقنيات التَوْطِين أو الاستضافة وتقنيات التَشْبِيك مع أنظمة معلومات خاصة بقطاعات أخرى.
  •  محور الخدمة الرقمية الـمُقدمة، من خلال بناء نظام بيئي يُساعد على تطوير الكفاءات لمختلف الـمُتَواصليـــــن مـــع القـــــطـــاع (طالبي التكوين المؤسسات الاقتصادية، الـمُتخّرجين والـمُتَكونين) بإطلاق منصات رقمية وتطبيقات إلكترونية مثل (منصة مهنتي، منصة مهاراتي….).
  • محور البيداغوجيا: برقمنة الجانب البيداغوجي وعصرنة محتوى البرامج الـمُلقّنة والرفع من نوعية المراجع التي يعتمد عليها الـمُكَوِنُون في إعداد مضامين التدريس.
  •  سيكون هذا اليوم المفتوح الذي ارتأينا تنظيمه لفائدة مكونات المجتمع المدني بمختلف أطيافه ، مناسبة لتبادل الرؤي والأفكار بين مختلف المشاركين والمهتمين بالشأن الرقمي على مختلف المستويات، للتَّعَرف قبل كل شيء، على مُكَوّنات منصة “تسيير” موضوع هذا اللقاء، وعرض مختلف التخصصات الموفرة من طرف القطاع على المستوى المحلي، لتكون بمثابة الواجهة الاعلامية والارشادية التي بواسطتها يتم الترويج لهذه التخصصات والتعريف بها، مع سعينا الدؤوب إلى تعميم إستعمالها على جميع الأطراف الـمُتّدخلة في فِعْل التكوين وتسييره وإدارته، ومتابعته، وعلى رأس هؤلاء السيدات والسادة ولاة الجمهورية، الذين سيكون بإمكانهم الولوج إليها، للإستعلام أو الإثراء أو التطوير.
  • أغتنم هذه السانحة، لأدعو الـمُكلفين بإدارة هذه المنّصة على الـمُسّتويين المركزي و المحلي، إيلاء العناية اللازمة لتطوير خدماتها باستمرار، وجعلها كأداة للتسيير الشّفاف والفّعال لمختلف الميادين ذات العلاقة بالعملية التكوينية، لتحقيق، هدف التّحول الرقمي الذي نسعى جميعاً لتجسيده في الميدان، لمحاربة الأساليب البيروقراطية التي انتشرت في دواليب الإدارة وحَجَّمت من فعاليتها ودورها في التنمية المستدامة للبلاد.
  • المحطة الثانية من الزيارة للسيد الوزير بمعية الوفد المرافق له كانت لمحطة معالجة المياه الواقعة ببلدية عين التين، أين تم تقديم عرض للبطاقة التقنية من طرف السيد مدير المحطة، كما استمع السيد الوزير للمتمهنين الذين بدورهم قدموا شروحات حول تكوينهم بالمحطة، كما كانت فرصة لزيارة المخبر.
تتواصل زيارة العمل والتفقد التي يقوم بها السيد الوزير رفقة الوفد المرافق له إلى منشأة سد بني هارون ، حيث جمعه لقاء مع متربصين كانوا في زيارة ميدانية ، بيداغوجية للسد بني هارون، وقدموا شروحات حول تخصصاتهم.
  • من جهته أكد السيد الوزير على اهمية مجال مهن السدود و مساهمتها في الأمن المائي للبلاد من خلال التحكم فيها، و على ضرورة رفع عدد المتمهنين لدى المؤسسات المختصة في مهن المياه، و كذا عقد اتفاقية بين الوكالة الوطنية للسدود وقطاع التكوين و التعليم المهنيين.
كما عبر السيد الوزير في اللقاء الذي جمعه بمسيري السد عن استعداد القطاع في التماشي مع متطلبات وحاجيات المؤسسة من تخصصات مناسبة حتى يتسنى للمتمهن الحصول على تكوين بهذه المنشأة.
  • المحطة الرابعة من برنامج الزيارة كانت لمركز التكوين المهني والتمهين “الشهيدين الأخوين الطيب وأحمد بوقزولة” ببلدية القرارم قوقة،أين تم تقديم بطاقة تقنية حول تخصصات و امكانيات المركز، ليقوم السيد وزير التكوين و التعليم المهنيين رفقة السيد والي ولاية ميلة بزيارة لبعض المرافق و الورشات بالمؤسسة، و معاينة منتجات مختلف الفروع حيث دعا السيد الوزير بالمناسبة الى ضرورة مراجعة مدة التكوين لبعض التخصصات و تبني الوسائل الرقمية و الطرق الحديثة في التدريس.
  •  أشرف السيد الوزير رفقة السيد الوالي على حفل تتويج المسابقة الولائية “لطبخ أسماك المياه العذبة” المنظمة بالتنسيق مع محطة الصيد البحري بميلة وقام بهذه المناسبة بتسليم الشهادات للناجحين، كما تميزت هذه المحطة بامضاء اتفاقيات شراكة بين مديرية التكوين و المؤسسات الاقتصادية، اضافة الى معرض الصناعات التقليدية للمنطقة حيث جاب السيد الوزير رفقة والي ولاية ميلة مختلف اجنحته.
  • المحطة الخامسة كانت زيارة المعهد الوطني المتخصص للتكوين المهني “شوشان محمد” ببلدية شلغوم العيد أين جاب مختلف قاعات التدريس و أعطى توجيهاته في ما يخص :
    اعادة النظر في كيفيات فتح عروض التكوين على مستوى المعاهد الوطنيةالمتخصصة و ضرورة تخصص المعاهد في اختصاصات ذات بعد وطني ذات اولوية اقتصادية.
  • تخصيص المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني شلغوم العيد لمهن الفلاحة و تزويده بالتجهيزات غير المستغلة عبر مؤسسات القطاع
  • تشجيع التكوين باللغة الانجليزية
  • المؤسسات التكوينية هي مؤسسات جوارية تفتح للجمعيات الناشطة في شأن الشباب للتعريف بتخصصات القطاع
  • اعادة النظر في مدة التكوين الخاصة ببعض التخصصات و كيفيات فتحها خاصة منها الفلاحية
  • كما جاب السيد الوزير برفقة السيد الوالي جوانب من معرض خاص بمنتجات مؤسسات اقتصادية استمع خلالها الى انشغالاتهم فيما يخص التكوينات و تنصيب المتمهنين و خلق فرص الشغل للشباب
  •  كانت نهاية الزيارة بلقاء نوادي الإبتكار و الإبداع للولاية حيث حضر السيد الوزير الى عرض لأربعة نماذج في مجال الإبتكار.

Comments are closed.