زيارة عمل وتفقد لولاية المسيلة

استهل السيد وزير التكوين والتعليم المهنيين د.مرابي ياسين رفقة السيد الوالي عبد القادر جلاوي، يوم الخميس 27 أفريل 2023 زيارة التفقد و العمل لولاية المسيلة بتدشين المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني ” عبد القادر لعجال “، استمعا إلى عرض حول القطاع قدمه السيد المدير الولائي، ثم تفقد السيد الوزير الورشات والأقسام البيداغوجية حيث قدم ملاحظات وتوجيهات للأساتذة و استمع لانشغالات المتربصيين، كما أشرف السيد الوزير رفقة السيد الوالي على مراسيم إمضاء بروتوكول توأمة بيداغوجية في شعبة البناء والأشغال العمومية بين المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني “عبد القادر لعجال” و معهد “بني ولمان” سطيف، ليُشرف بعدها  السيد الوزير على إنطلاق دورة تكوينية للمكلفين بملف الرقمنة لمنصة “تسيير”، كما تم التواصل عن طريق التحاضر المرئي بين السيد الوزير والمكلف بخلية الرقمنة على مستوى وزارة التكوين والتعليم المهنيبن، للتوضيح مباشرة للحضور أن الرقمنة تتعدى المسافات والأماكن وتسهل عملية التواصل.

المحطة الثانية من زيارة السيد وزير التكوين والتعليم المهنيين د.مرابي ياسين إلى ولاية مسيلة كانت المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني “داود صالح” حيث جاب أجنحة المعرض المخصص لابتكارات المتربصين، مثمناً المشاريع المنجزة من طرف أبناء القطاع، محفزا إياهم لتجسيد مشاريعهم في أقرب الأوقات و زار السيد الوزير الجناح المخصص للديوان الوطني لتطوير التكوين المتواصل وترقيته وأجهزة الدعم، دار المرافقة والإدماج و المركز الوطني للتكوين والتعليم المهني عن بعد أين استمع لعرض حول نسب ادماج متخرجي القطاع في سوق الشغل و نسبة المؤسسات المصغرة لمتخرجي القطاع عبر ولاية المسيلة، ليُشرف بعدها ال السيد وزير التكوين والتعليم المهنيين د.مرابي ياسين بالمعهد الوطني المتخصص في التكوبن المهني “داود صالح” على افتتاح اليوم الدراسي الموسوم ب ” المقاولاتية  من الفكر إلى التجسيد “، من تنظيم مديرية التكوين والتعليم المهنيين المسيلة بالتنسيق مع دار المقاولاتية  لجامعة مسيلة.

كما أشرف السيد الوزير على مراسيم إمضاء اتفاقية :

-بين مديرية التكوين والتعليم المهنيين ومؤسسة توزيع الغاز والكهرباء سونلغاز،

-بين مديرية التكوين والتعليم المهنيين و مؤسسة “بريماتك” للأجر.

اختتم السيد الوزير د.ياسين مرابي زيارته إلى المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني “داود صالح” بتكريم عائلة فقيد القطاع السيد عبد الرزاق عبد العزيز ” مساعد تكوين رئيسي ” رحمة الله عليه.

النقطة الثالثة من زيارة السيد وزير التكوين والتعليم المهنيين د.مرابي ياسين رفقة السيد والي ولاية المسيلة عبد القادر جلاوي كانت المؤسسة الجزائرية للأنظمة الصناعية والتقنية في إطار الشراكة القوية بين قطاع التكوين والتعليم المهنيين والمتعاملين الاقتصاديين، حيث تفقد السيد الوزير ظروف تكوين المتمهنين في المؤسسة و استمع لانشغالاتهم وتطلعاتهم، مُبديا استعداد القطاع دوما لتطوير وتعزيز الشراكة مع القطاع الاقتصادي لمساهمته الفعالة في إدماج أكبر عدد ممكن من متمهني ومتخرجي القطاع، كما تفضل السيد الوزير رفقة السيد الوالي بتسليم شهادات التكوين البيداغوجي لمعلمي التمهين بذات المؤسسة و شهادات تكريم لهم شاكرا لهم الجهود المبذولة في مرافقة المتمهنين.

المحطة الرابعة من زيارة السيد الوزير د.مرابي ياسين إلى ولاية المسيلة الشركة الجزائرية للصناعات الكهربائية والغازية في إطار الوقوف على ظروف تكوين المتمهنين، حيث أبدى السيد الوزير حرص القطاع على تعزيز التعاون والشراكة مع المؤسسات والشركات العمومية والخاصة لما توفره من تكوين وتطبيق يمتاز بالجودة والنوعية، ليتنقل بعدها  السيد الوزير د.مرابي ياسين إلى بلدية عين الخضراء لتدشين وزيارة مركز التكوين المهني والتمهين “احمد دحماني” أين استمع إلى عرض البطاقة التقنية حول المركز قدمه السيد مدير المركز ثم تفقد الورشات والأقسام البيداغوجية.

المحطة السادسة من زيارة السيد وزير التكوين والتعليم المهنيين د.مرابي ياسين إلى ولاية المسيلة دائرة شلال، للفقد مشروع انجاز مركز التكوين المهني والتمهين شلال حيث أوصى السيد الوزير بضرورة الإسراع في الأشغال واحترام الآجال المحددة لتمكين شباب المنطقة من الاستفادة من التكوين.

تنقل السيد وزير التكوين والتعليم المهنيين د.مرابي ياسين في النقطة السابعة من الزيارة إلى مدينة بوسعادة، حيث حضي باستقبال مميز قي المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني “رابح طيبي” أين قرر السيد الوزير تخصيصه لشعبة السياحة تماشيا وطابع المنطقة السياحي الذي يميز بوسعادة بجمالها الطبيعي الخلاب والموروث الثقافي والتاريخي، ثم إستمع السيد الوزير الى عرض قدمه مدير المعهد و تنقل إلى الورشات والأقسام البيداغوجية للوقوف على وضعية التكوين وتطلعات المتربصيين، كما أبدى إعجابه بمواهب المتربصيين في إطار برنامج النشاطات الثقافية داخل المعهد، و في الأخير تم عقد ندوة صحفية مع وسائل الإعلام المختلفة البصرية، السمعية و المكتوبة.

أهم ما جاء في تصريحات السيد وزير التكوين والتعليم المهنيين د.مرابي ياسين للصحافة في زيارة التفقد والعمل لولاية المسيلة:

  • باعتبار ولاية المسيلة رعوية فلاحية بامتياز، نركز في الخارطة البيداغوجية الولائية على شعبة الفلاحة ومهن المياه لتحقيق الأمن الغذائي والمائي.
  • اليوم نولي أهمية كبيرة في إستراتجيتنا لربط القطاع بالتنمية المحلية و الإعتماد على التكامل و التنسيق المباشر مع السادة الولاة المشكورين على إهتمامهم بالشباب ومرافقتهم والتكامل كذلك مع مختلف القطاعات لتحقيق أهداف التكوين وهو تزويد سوق الشغل باليد العاملة المؤهلة.
  • بالتكوين نخرج من البطالة إلى العمالة ذات الكفاءة. بالتكوين نربط تراثنا المهني بالتكنولوجيات والعصرنة.
  • قطاع التكوين والتعليم المهنيين اليوم يوفر آلاف المناصب للشباب فنصف مليون شاب من متربصي ومتمهني القطاع يساهمون في استقرار الوطن بالمهنة، وفي نمو الوطن بالمهنة.
  • بالمهنة يتم توفير عوامل إنشاء مؤسسات مصغرة ودعم المقاولين والشركات المختلفة يستوجب تفعيل الاستراتيجية الإعلامية لما يكتسيه الترويج الإعلامي من أهمية في استقطاب الشباب إلى مؤسسات التكوين عبر مختلف الولايات خاصة المعاهد الوطنية المتخصصة التي تقدم تكوينات ببعد وطني لفائدة أبناء كل الولايات خاصة، وان الدولة الجزائرية وفرت الهياكل من مؤسسات تكوينية وداخليات.
  • أشدد على ضرورة العمل وبجدية على تمكين الشباب عبر كل الولايات من تكوينات عبر هذه المعاهد وأصر على ضرورة استغلال طاقة الاستيعاب للداخليات ومدى توافق طاقة الاستيعاب مع عدد المقيمين. سعيا منا لمواكبة البدائل والآليات البيداغوجية الحديثة التي تتماشى ورؤى جيل اليوم نعمل على مراجعة كلية للبرامج والتخصصات والحجم الساعي.
  • سننظم ندوات وجلسات بيداغوجية محلية و وطنية يشرف عليها أساتذة متخصصين لمراجعة نوعية التخصصات والحجم الساعي.
  • أُعلن من مدينة بوسعادة تخصيص المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني رابح طيبي إلى شعبة الفندقة والسياحة تماشيا وطايع المنطقة السياحي.
  • قطاع التكوين اليوم على غرار كل القطاعات يولي أهمية كبرى لمجال الرقمنة لما يحققه من نجاعة وموضوعية في التسيير المراقبة والتقييم.
  • أدعوا دور المرافقة والادماج عبر كل الولايات بادراج معلومات دقيقة حول كل متربصي ومتخرجي القطاع المستفيدين من مشاريع قي المنصة الرقمية لتوفر للمقاولاتية منصة ضخمة من الاطارات الفاعلة المحترفة.
  • باعتبار ولاية المسيلة تزخر بخط سكة حديدية يربط بين ستة ولايات، أدعوا إلى فتح تخصص صيانة السكك الحديدية في دخول سبتمبر 2023.
  • قطاع التكوين والتعليم المهنيين يساهم في محاربة الآفات والظواهر الإجتماعية من خلال اطلاق حملات تحسيسية على غرار حملة مكافحة المخدرات هذه الأخيرة التي اضحت جزء من الحرب ضد الجزائر وليست سلوكا انحرافيا فقط.

Comments are closed.