حفل تخرج المفتشين

أشرف السيد وزير التكوين والتعليم المهنيين د.مرابي ياسين ، يوم الإثنين 17 جويلية 2023، بالمعهد الوطني للتكوين والتعليم المهنيين “طاهر قاسي” بالأبيار على حفل اختتام الدورة التكوينية للمفتشين البيداغوجيين دفعة 2022_2023.
ألقى السيد الوزير كلمة بالمناسبة، عبر فيها عن تميز هذه الدورة التي دامت سنة كاملة، بتحصيل ثري لبرنامج خاضع لمقاييس وكفاءات مرتبطة بالمهنة في جانبيها النظري والتطبيقي.
  • كما أشار السيد الوزير ، أن هذه الدورة تميزت لأول مرة باعتمادها على صيغة ومنهجية تمثلت في المساهمة الهامة للمفتشية العامة في مرافقة الجانب البيداغوجي على مستوى المعهد الوطني للتكوين والتعليم المهنيين ، لاسيما ما تعلق منه بالكفاءات الأساسية للمهنة، على سبيل الذكر لا الحصر تقنيات التفتيش ومهامها وغيرها، ليكون بعدها نتاجا لتجسيد إستراتيجية القطاع في مجال المراقبة والمتابعة والتقييم لنشاطاته.
  • كانت هناك مرافقة معتبرة من مفتشي الميدان من ذوي الخبرة والكفاءة في تدريس وتدريب المفتشين المتربصين على الوحدات البيداغوجية المبرمجة، إلى جانب إطارات المفتشية العامة التي أسهمت في تأطير هذه الدفعة.
الجدير بالذكر أيضا أنه قد تم تنظيم دورات جهوية في معاهد التكوين والتعليم المهنيين، وكذا بعض المعاهد الوطنية المتخصصة في التكوين المهني ، عبر الجهات الأربع للوطن استكمالا للتكوين والوقوف عن كثب على واقع الميدان من طرف المفتشين المركزيين.
  • أكد السيد الوزير في مداخلته، بأنه قد تم تسخير كافة الوسائل البيداغوجية المختلفة، مكنت المفتشين المتربصين من التعرف على وسائل تعليمية جديدة تدفعهم للعمل بأكثر أريحية تتوافق ورؤية القطاع الجديدة في الاعتماد على الرقمنة، منوها باتخاذ هذه الخطوة في مناقشة مذكرات نهاية التكوين بالمعهد، حملت شعار صفر_ورقة.
  • وباعتبار أن التفتيش هو عملية تقييمية وتقويمية، أسدى السيد الوزير على ضرورة التحلي بمهارات السلوك التي تتطلبها وظيفة التفتيش ذات الطابع الحساس، والتزام أخلاقيات المهنة.
  • في الأخير وكبادرة طيبة، فقد تم تسمية الدفعة باسم المفتش المرحوم حمادو بدر الدين، الذي وافته المنية وهو مايزال يمارس مهامهه النبيلة.

كلمة السيد الوزير في حفل اختتام الدورة التكوينية للمفتشين البيداغوجين

Comments are closed.