التعاون الجزائري الليبي في مجال التكوين والتعليم التقني والفني

استقبل السيد وزير التكوين و التعليم المهنيين الدكتور د.مرابي ياسين صبيحة يوم الأربعاء 18 أكتوبر 2023 بالديوان الوطني لتطوير التكوين المتواصل و ترقيته ” ONDEFOC” – الرويبة، السيد وكيل وزارة التعليم التقني و الفني لدولة ليبيا الشقيقة الدكتور علي أحمد الفرجاني والوفد المرافق له الذي يضم كل من السيد صلاح سلامة السائح مدير إدارة المعاهد الفنية المتوسطة، السيد نصر الدين يونس عوض مدير إدارة المعاهد التقنية و الفنية الخاصة، و السيد أحمد أبوجديد رئيس قسم التعاون بالسفارة الليبية بالجزائر، بحضور إطارات سامية من الدائرة المركزية و مدير الديوان الوطني لتطوير التكوين المتواصل و ترقيته السيد سليمان جودي.
تدخل هذه الزيارة في إطار تدعيم و تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال التكوين و التعليم التقني و الفني، والعمل على تبادل الخبرات من أجل رفع مستوى المورد البشري المؤهل، في مختلف التخصصات للمساهمة في التنمية الإقتصادية و الإجتماعية لكلا البلدين.

وبمناسبة استقبال الوفد الليبي تم عرض شريط توثيقي يبرز كرونولوجيا تطور قطاع التكوين و التعليم المهنيين منذ فجر الاستقلال، بعد تبني الجزائر مقاربة مواكبة التطورات الحاصلة لكل فترة الى غاية اعتماد قطاع التكوين و التعليم المهنيين سياسة رفع تحديات التنمية المستدامة، و كذا عرض فيديو حول التخصصات الجديدة للقطاع المدرجة في الدخول التكويني لدورة اكتوبر 2023 و التي تتماشى و التطور التكنولوجي الذي تشهده البلاد .
بعد نهاية العرض قاما على اثرها الطرفان لكلا الوفدان ممثلان في السيد وزير التكوين والتعليم المهنيين د.مرابي ياسين وكذا وكيل وزارة التعليم التقني والفني لدولة ليبيا الشقيقة بزيارة للمعرض المنظم من طرف الديوان الوطني لتطوير التكوين المتواصل ،أين جالا في أجنحته و إفادتهما بالبطاقات الفنية المقدمة من طرف العارضين.

أهم ما جاء في كلمة وزير التكوين و التعليم المهنيين الدكتور مرابي ياسين بمناسبة زيارة الوفد الليبي:

  • الإشادة بالعلاقات الاخوية المتجذرة بين البلدين و شعبيهما، مع تثمين قيمة التعاضد المجسد خلال الاوقات الصعيبة على غرار فيضانات “درنا” الاخيرة و الترحم على أرواح ضحايا هذه المأساة.
  • تثمين اهمية اللقاء باعتباره يندرج في إطار تمتين العلاقات و تدعيم روابط العمل المشترك، لاسيما ما يتعلق بمجال التكوين و التعليم التقني و الفني، باعتباره أحد المجالات الحيوية و الأساسية للرفع من مستوى المورد البشري المؤهل، الذي يساهم في التنمية الإقتصادية و الإجتماعية للبلدين.
  •  اللقاء يهدف الى تعزيز التعاون في مجال التكوين و التعليم و التدريب الفني للبلدين، وفقا لمبادىء المساواة و المصالح المشتركة، و الاستفادة من تجارب الطرفين و العمل على تطوير التعاون من أجل:
    🔹 تسهيل اجراءات قبول الطلبة لغرض التعليم و التدريب و التكوين الفني.
    🔹تسهيل اجراءات الدخول و الاقامة بين الطرفين.
    🔹 تنظيم دورات تدريبية مشتركة قصيرة المدة، للرفع من منتسبي الطرفين.
    🔹 ابرام اتفاقيات توأمة بين المؤسسات في نفس المجال
    🔹 تبادل المنح التدريبية لفائدة متّربصي كلا الطرفين
  •  دعوة إطارات البلدين للعمل على تجسيد ما تم الاتفاق عليه، بالتحاور و التشاور لتدعيم العمل المشترك وفقا لتوجيهات قيادة بلدينا الدعاية لتوحيد الجهود لبناء مستقبل مشترك واعد.

كلمة وكيل وزارة التعليم التقني الفني الليبي الدكتور الفرجاني علي أحمد، بمناسبة مراسيم الاستقبال التي جرت فعالياتها بمقر الديوان الوطني لتطوير التكوين المتواصل و ترقيته الكائن برويبة.

  •  الشكر للجزائر حكومة و شعبا ولقطاع التكوين و التعليم المهنيين ممثلا في السيد الوزير الدكتور مرابي ياسين على حفاوة الترحيب.
  • الإشادة بالروابط التاريخية المشتركة بين الشعبين الجزائري والليبي .
  • الهدف من اللقاء دراسة مذكرة تفاهم في مجال التعليم التقني والتكوين الفني والمهني برغبة من الطرفين لتعزيز وتطوير التعاون المشترك في هذا المجال من خلال وضع نقاط لتسهيل صياغة المذكرة على غرار :

🔹 تسجيل قبول الطلبة بين الطرفين في الدراسة والتدريب المهني .
🔹 تسهيل إجراءات الإقامة بين الطرفين للطلبة الدارسين بين الدولتين.
🔹 تنظيم الدورات التدريبية المشتركة بين الطرفين.
🔹 ابرام اتفاقيات توأمة بين المؤسسات في هذا المجال.
🔹 تبادل الطرفين المنح التدريبية في مجال التعليم التقني والتكوين المهني.
🔹 الإعتراف بالشهادات المعتمدة لدى الطرفين في هذا المجال.
🔹 تبادل الزيارات بين الطرفين لنقل الخبرة ونقل التجربة من دولة لأخرى.
🔹 تبادل المعلومات في مجال المناهج المشتركة في هذا المجال.
🔹 اقتراح لجنة لتنفيد هذه المذكرة ومتابعتها وتقييمها.

كما تم تبادل التكريمات بين الوفدين الجزائري و الليبي الممثلان في وزير التكوين و التعليم المهنيين الدكتور مرابي ياسين و وكيل وزارة التعليم التقني الفني الدكتور الفرجاني علي أحمد، المتوجة بالتوقيع على السجل الذهبي.

على هامش الزيارة اقيمت مأدبة غذاء على شرف ضيوف الوفد الليبي، عرج بعدها الوفدين الوزاريين الممثلين في وزير التكوين و التعليم المهنيين الدكتور مرابي ياسين و وكيل وزارة التعليم التقني الفني الليبي الدكتور الفرجاني علي أحمد، الى المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني شرقي رابح _سباعات رويبة _ أين كانت لهما اطلالة على مختلف الورشات الخاصة بمهن الطاقة و الكهرباء، الآلية الصناعية، الفعالية الطاقوية و النظام الصناعي واستمعا للشروحات المقدمة من طرف الاساتذة و المتربصين حول برمجة عمل الماكينات، و صيانتها.

Comments are closed.