مراسيم افتتاح الدخول التكويني لدورة أكتوبر 2023

أشرف السيد وزير التكوين و التعليم المهنيين د.مرابي ياسين يوم الأحد 8 أكتوبر 2023، على الانطلاق الرسمي للدخول التكويني دورة اكتوبر 2023

  • و بعد الاستماع الى آيات بينات من الذكر الحكيم، والوقوف إجلال للنشيد الوطني ، الكلمة الترحيبية لوالي الولاية السيد ” لخضر سداس ” التي أشاد من خلالها بالدور الذي يلعبه قطاع التكوين و التعليم المهنيين في دفع بقاطرة التنمية على المستوى المحلي في ظل التحول الرقمي والقفزة النوعية التي حققها القطاع.
    وذالك بحضور رئيس المجلس الاعلى للشباب السيد “مصطفى حيداوي ” رئيس المجلس الشعبي الولائي ، السلطات الامنية و السكرية ، نواب البرلمان بغرفتيه و فعاليات المجتمع المدني اطارات المحلية لقطاع التكوين و التعليم المهنيين. بولاية بسكرة.
  • و من عاصمة الزيبان و بوابة الصحراء بسكرة و بالضبط بمركز البحث العلمي و التقني للمناطق الجافة قدم السيد وزير التكوين و التعليم المهنيين د. مرابي ياسين كلمة حول الدخول التكويني تتضمن إشارة انطلاق السنة التكوينية الجديدة 2023-2024 مبرزا فيها بعض مؤشرات قطاع التكوين و التعليم المهنيين و قدراته المادية و البشرية و كذا تصوراته و أبعاده اللحظية و المستقبلية، من خلال التركيز على شعب و تخصصات مهمة و متجددة حسب الطلب و ما يحتاجه سوق الشغل و الشريك الاقتصادي المحلي و الاجنبي في ظل التحول الاقتصادي ، دخول تكويني أراده السيد الوزير أن يكون بصبغة رقمية فأعطى من عاصمة النخيل بسكرة اشارة إنطلاقه الرسمية عبر تقنية التحاضر عن بعد المرئي بالنسبة لكل مديريات القطاع عبر تراب الوطن،
  • ثم تقديم عرض توضيحي من طرف السبد مدير التكوين و التعليم المهنيين لولاية بسكرة حول القطاع ومناقشة المؤشرات التقنية و البيداغوجية في منصة تسيير حيث استمع الحضور لشرح حول منصة تسيير من طرف خلية الرقمنة لدى الادارة المركزية.
  • في ختام الافتتاح وقف السيد وزير التكوين و التعليم المهنيين د. مرابي ياسين على عملية إمضاء إتفاقيات شراكة بين مديرية قطاعه بولاية بسكرة و بعض المتعاملين الإقتصاديين.

    🔹️بين مديرية التكوين والتعليم المهنيين لولاية بسكرة و المركب الفلاحي لتربية الحيوانات ش.ذ.أ إدريس عمر – لوطاية.

    🔹️بين مديرية التكوين والتعليم المهنيين لولاية بسكرة و مديرية الصيد البحري و تربية المائيات لولاية بسكرة.
    🔹️بين مديرية التكوين والتعليم المهنيين لولاية بسكرة و الجزائرية للمنسوجات TEXALG ، وحدة النسيج والتجهيز TIFIB – بسكرة.

  • الإتفاقيات هدفها المساهمة في التنمية المحلية بالولاية و تعزيز النسيج الإقتصادي باليد العاملة المؤهلة و هذا ما يجعل من قطاع التكوين المهني عاملا مهما و جزء لا يتجزء من العملية التنموية.

  • ليقوم بعدها  السيد الوزير د. مرابي ياسين بزيارة المعرض الولائي لمنتوجات التكوين المهني بمركز البحث العلمي و التقني للمناطق الجافة، أين أبدى إعجابه بما تزخر به هذه الولاية العريقة من إرث تاريخي يظهر جليا على سواعد أبنائها، حيث صال و جال مختلف الأجنحة كما وقف عند كل واحد منها للإستماع بإمعان لمختلف تدخلات العارضين من منتسبي قطاع التكوين المهني و ٱخرين لتشجيعهم و تحفيزهم مرة و رفع مطالبهم و إنشغالاتهم مرة أخرى.

النقطة الأخيرة من زيارة العمل و التفقد للسيد وزير التكوين و التعليم المهنيين د.مرابي ياسين للمعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني ” حساني محمد” في إطار الانطلاق الرسمي للدخول التكويني أكتوبر 2023 تحت شعار “التكوين المهني وتحديات الرهان الاقتصادي”.
استمع في البداية الى بطاقة تقنية حول المعهد ، ليتفقد بعدها المرافق البيداغوجية والإدارية ويستمع للأساتذة و المتكونين في تخصصات في شعبة الفلاحة حيث أمر السيد الوزير بضرورة متابعة وضعية خريجي المعهد الذي تم توظيفهم في المؤسسات العمومية منها والاقتصادية، ثم يتوجه إلى الجناح الخاص بإقامة المتربصين والمطعم، حيث قدّم السيد الوزير عديد من الملاحظات و التحفظات بخصوص وضعية المعهد وكذا المتربصي الداخلية حيث أسدى تعليمات مستعجلة لتدارك النقائص المسجلة وخاصة التي تخص الظروف المعيشية المتكونين.

Comments are closed.