توقيع اتفاقية تعاون بين الجزائر واليمن

استقبل السيد وزير التكوين المهني الدكتور مرابي ياسين مساء اليوم الثلاثاء 05 سبتمبر 2023 في مقر دائرته الوزارية السيد علي محمد علوي اليزيدي سفير الجمهورية الديمقراطية الشعبية اليمنية و الوفد المرافق له، بمناسبة امضاء اتفاقية تعاون بين البلدين في مجال التكوين والتعليم المهنيين.

في كلمة ألقاها السيد الوزير بمناسبة توقيع مذكرة تفاهم بين قطاعي التكوين و التعليم المهنيين لحكومة الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية ونظيرتها اليمنية.

  • أكد السيد الوزير، أن هذا اللقاء يأتي في إطار تمتين العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين لتدعيم أسس العمل المشترك في كافة المجالات.
  • واعتبر الدكتور مرابي، أن إمضاء مذكرة التفاهم تعد استمرار طبيعي لوتيرة التعاون بين الجانبين، التي تم تجسيدها من خلال بعض الهياكل التكوينية التي تكفل الطرف الجزائري بإنشائها داخل التراب اليمني، والمنح التكوينية التي استفاد منها أبناء اليمن ببلدهم الثاني الجزائر.
  • وثمن السيد الوزير، في هذا المقام على إمضاء هذه الاتفاقية لترقية التعاون في مجال التكوين و التعليم المهنيين على أساس مبدأ المستوى والمصالح المشتركة لمسايرة المقتضيات الدولية خدمة لتنمية البلدين.
    وفي ذات السياق، اعتبر الدكتور مرابي، أن هذا الاتفاق جاء كحصيلة لمناقشات حثيثة بين خبراء وإطارات الوزارة ووزارة التعليم الفني والتدريب المهني للجمهورية اليمنية في المجالات التالية:
    🔴تبادل الخبرات والممارسات الجيدة في مختلف الميادين.
    🔴تبادل الخبرات في مجال الهندسة البيداغوجية وهندسة التكوين.
    🔴تبادل مختلف المعلومات المتعلقة بالتكوين المهني والتدريب الفني.
    🔴تنظيم دورات تكوين وتحسين المستوى للمكونين ومسيري المؤسسات التكوينية.
    🔴برمجة ملتقيات وأيام دراسية، وكذا عقد توأمة بين المؤسسات التكوينية لكلا الطرفين.
    🔴استفادة الجانب اليمني من 20 منحة سنويا للتكوين في مستوى تقني سامي.
  • كما تم الإعلان على تأسيس لجنة فنية تسهر على إنجاز خطة عمل سنوية لتنفيذ ينود مذكرة التفاهم وحصر احتياجات الطرف اليمني في المجالين البيداغوجي والتقني.
  • اختتم السيد الوزير كلمته، متمنيا أن هذه الخطوة ستعمل على فتح آفاق جديدة وواسعة لغرس ثقافة التكوين والتأهيل مدى الحياة لدى مختلف فئات المجتمع، للتكيف مع المعطيات الجديدة في التكنولوجيا.

أهم تصريحات السفير اليمني السيد علي محمد العلوي اليزيدي عقب امضاء اتفاقية التعاون بين البلدين ممثلة في وزارة التكوين و التعليم المهنيين و وزارة التعليم الفني و التدريب المهني:

  • التأكيد على استمرارية التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.
  •  تقديم المنح الدراسية في مستوى تقني سامي لأبناء اليمن.
  •  الحرص على تبادل الخبرات في الهندسة و التكوين المتعلقة بالتدريب المهني.

Comments are closed.