اتفاقية إطار بين وزارة التكوين والتعليم المهنيين ووزارة الصحة

أشرف صباح اليوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2022، بمقر المعهد الوطني للتكوين والتعليم المهنيين، وزير التكوين والتعليم المهنيين الدكتور مرابي ياسين رفقة وزير الصحة، الأستاذ عبد الحق سايحي، على مراسيم توقيع اتفاقية إطار بين الوزارتين، تتعلّق بتطوير وتثمين خبرات وكفاءات القطاع الوزاري من خلال التكوين المتواصل، و كذا خلق عروض تكوين أولي استشفائي متخصص جديدة تستجيب للتطّور التكنولوجي الحاصل، إضافة إلى إنشاء تخصصات مهنية استشفائية جديدة في مجالات النظافة الاستشفائية، وكذا تكيّيف مهن الدعم ذات الأهمية البالغة في الوسط الاستشفائي.

خلال كلمته قال وزير التكوين والتعليم المهنيين إن توقيع اتفاقية الشراكة والتعاون مع وزارة الصحة في هذا اليوم، هو تجسيد لانفتاح قطاع التكوين والتعليم المهنيين على محيطه الخارجي وانعكاسا، لمقاربة تشاركية بينية. وحرصا على الاستمرار والمثابرة في خدمة البلاد.

الوزير أضاف أن هاته الاتفاقية ما هي إلا بداية لعمل متواصل ومتبادل لتقديم كل ما هو جديد ومفيد للرفع من مكانة القطاعين على نحو يُجسد تنفيذ برنامج السيد رئيس الجمهورية من خلال تنسيق العمل الحكومي المشترك ما بين كافة القطاعات من أجل بعث الاقتصاد الوطني وتنمية المورد البشري الوطني في المجالات التكوينية الجديدة الداعمة للسياسة الوطنية للتشغيل.

يجدر الذكر أن الاتفاقية ستشمل عدّة مجالات تعاون بين الوزارتين من خلال:

  – إدراج مهن و تخصصات جديدة مقترحة من طرف وزارة الصحة، في المدوّنة الوطنية للشعب و تخصصات التكوين المهني.
  – تنظيم التربصات التطبيقية لمتربصي التكوين الإقامي لمؤسسات التكوين و التعليم المهنيين، بما فيهم ذوي الإحتياجات الخاصة على مستوى المؤسسات و الهيئات التابعة لوزارة الصحة.
  – فتح فروع التكوين الأوّلي المتوّج بشهادة و/أو تأهيل تتوافق مع احتياجات وزارة الصحة.
  – تكوين و تحسين مستوى مستخدمي و إداري و تقنيي الصحة.

 

Comments are closed.